انجيل لوقا وصعود يسوع إلى أورشليم الجزء الثاني

في هذا القسم كله يرجح كلام يسوع على المعجزات وترجح العظة على عرض سر المسيح إلا في

انجيل لوقا 10 : 21 - 24

في تلك الساعة تهلل بدافع من الروح القدس فقال أحمدك يا أبت رب السماء والأرض على أنك أخفيت هذه الأشياء على الحكماء والأذكياء وكشفتها للصغار نعم يا أبت هذا ما كان رضاك قد سلمني أبي كل شيء فما من أحد يعرف من الابن إلا الآب ولا من الآب إلا الابن ومن شاء الابن أن يكشفه له ثم التفت إلى التلاميذ فقال لهم على حدة طوبى للعيون التي تبصر ما أنتم تبصرون فإني أقول لكم إن كثيرا من الأنبياء والملوك تمنوا أن يروا ما أنتم تبصرون فلم يروا وأن يسمعوا ما أنتم تسمعون فلم يسمعوا

انجيل لوقا 12 : 49 ، 50

جئت لألقي على الأرض نارا وما أشد رغبتي أن تكون قد اشتعلت وعلي أن أقبل معمودية وما أشد ضيقي حتى تتم

انجيل لوقا 18 : 31 - 33

ومضى بالاثني عشر فقال لهم ها نحن صاعدون إلى أورشليم فيتم جميع ما كتب الأنبياء في شأن ابن الإنسان فسيسلم إلى الوثنيين فيسخرون منه ويشتمونه ويبصقون عليه ويجلدونه فيقتلونه وفي اليوم الثالث يقوم

انجيل لوقا 19 : 12 - 15

قال ذهب رجل شريف النسب إلى بلد بعيد ليحصل على الملك ثم يعود فدعا عشرة خدام له وأعطاهم عشرة أمناء وقال لهم تاجروا بها إلى أن أعود وكان أهل بلده يبغضونه فأرسلوا وفدا في إثره يقولون لا نريد هذا ملكا علينا فلما رجع بعد ما حصل على الـملك أمر بأن يدعى هؤلاء الخدم الذين أعطاهم المال ليعلم ما بلغ مكسب كل منهم

المعلم يوجه كلامه إلى اسرائيل ومجابهته للفريسيين وعلماء الشريعة شديدة في

انجيل لوقا 11 : 37 - 52

وبينما هو يقول ذلك دعاه أحد الفريسيين إلى الغداء عنده فدخل بيته وجلس للطعام ورأى الفريسي ذلك فعجب من أنه لم يغتسل أولا قبل الغداءفقال له الرب أيها الفريسيون أنتم الآن تطهرون ظاهر الكأس والصحفة وباطنكم ممتلئ نهبا وخبثا أيها الأغبياء أليس الذي صنع الظاهر قد صنع الباطن أيضا؟فتصدقوا بما فيهما يكن كل شيء لكم طاهرا ولكن الويل لكم أيها الفريسيون فإنكم تؤدون عشر النعنع والسذاب وسائر البقول وتهملون العدل ومحبة الله فهذا ما كان يجب أن تعملوا به من دون أن تهملوا ذاك الويل لكم أيها الفريسيون فإنكم تحبون صدر المجلس في المجامع وتلقي التحيات في الساحات الويل لكم أنتم أشبه بالقبور التي لا علامة عليها يمشي الناس عليها وهم لا يعلمون فأجابه أحد علماء الشريعة يا معلم بقولك هذا تشتمنا نحن أيضا فقال الويل لكم أنتم أيضا يا علماء الشريعة فإنكم تحملون الناس أحمالا ثقيلة وأنتم لا تمسون هذه الأحمال بإحدى أصابعكم الويل لكم فإنكم تبنون قبور الأنبياء وآباؤكم هم الذين قتلوهم فأنتم تشهدون على أنكم توافقون على أعمال آبائكم هم قتلوهم وأنتم تبنون قبورهم ولذلك قالت حكمة الله سأرسل إليهم الأنبياء والرسل وسيقتلون منهم ويضطهدون حتى يطالب هذا الجيل بدم جميع الأنبياء الذي سفك منذ إنشاء العالم من دم هابيل إلى دم زكريا الذي هلك بين المذبح والهيكل أقول لكم أجل إنه سيطالب به هذا الجيل الويل لكم يا علماء الشريعة قد استوليتم على مفتاح المعرفة فلم تدخلوا أنتم والذين أرادوا الدخول منعتموهم

يدعو شعبه إلى التوبة ويواجه رفضه في

انجيل لوقا 12 : 51 - 59

أتظنون أني جئت لأحل السلام في الأرض؟أقول لكم لا بل الانقسام فيكون بعد اليوم خمسة في بيت واحد منقسمين ثلاثة منهم على اثنين واثنان على ثلاثة سينقسم الناس فيكون الأب على ابنه والابن على أبيه والأم على بنتها والبنت على أمها والحماة على كنتها والكنة على حماتها وقال أيضا للجموع إذا رأيتم غمامة ترتفع في المغرب قلتم من وقتكم سينزل المطر فيكون كذلك وإذا هبت الجنوب قلتم سيكون الجو حارا فيكون ذلك أيها المراؤون تحسنون تفهم منظر الأرض والسماء فكيف لا تحسنون تفهم الوقت الحاضر؟ولم لا تحكمون بالعدل من عندكم؟فإذا ذهبت مع خصمك إلى الحاكم فاجتهد أن تنهي أمرك معه في الطريق لئلا يسوقك إلى القاضي فيسلمك القاضي إلى الشرطي ويلقيك الشرطي في السجن أقول لك لن تخرج منه حتى تؤدي آخر فلس

اعداد الشماس سمير كاكوز

تعليقات

  1. انجيل لوقا 13 : 1 - 9
    وفي ذلك الوقت حضر أناس وأخبروه خبر الجليليين الذين خلط بيلاطس دماءهم بدماء ذبائحهم فأجابهم أتظنون هؤلاء الجليليين أكبر خطيئة من سائر الجليليين حتى أصيبوا بذلك؟أقول لكم لا ولكن إن لم تتوبوا تهلكوا بأجمعكم مثلهم وأولئك الثمانية عشر الذين سقط عليهم البرج في سلوام وقتلهم أتظنونهم أكبر ذنبا من سائر أهل أورشليم؟أقول لكم لا ولكن إن لم تتوبوا تهلكوا بأجمعكم كذلك وضرب هذا المثل كان لرجل تينة مغروسة في كرمه فجاء يطلب ثمرا عليها فلم يجد فقال للكرام إني آتي منذ ثلاث سنوات إلى التينة هذه أطلب ثمرا عليها فلا أجد فاقطعها لماذا تعطل الأرض؟فأجابه سيدي دعها هذه السنة أيضا حتى أقلب الأرض من حولها وألقي سمادا فلربما تثمر في العام المقبل وإلا فتقطعها
    انجيل لوقا 13 : 23 - 35
    فقال له رجل يا رب هل الذين يخلصون قليلون؟فقال لهم اجتهدوا أن تدخلوا من الباب الضيق أقول لكم إن كثيرا من الناس سيحاولون الدخول فلا يستطيعون وإذا قام رب البيت وأقفل الباب فوقفتم في خارجه وأخذتم تقرعون الباب وتقولون يا رب افتح لنا فيجيبكم لا أعرف من أين أنتم حينئذ تقولون لقد أكلنا وشربنا أمامك ولقد علمت في ساحاتنا فيقول لكم لا أعرف من أين أنتم إليكم عني يا فاعلي السوء جميعا فهناك البكاء وصريف الأسنان إذ ترون إبرهيم وإسحق ويعقوب وجميع الأنبياء في ملكوت الله وترون أنفسكم في خارجه مطرودين وسوف يأتي الناس من المشرق والمغرب ومن الشمال والجنوب فيجلسون على المائدة في ملكوت الله فهناك آخرون يصيرون أولين وأولون يصيرون آخرين في تلك الساعة دنا بعض الفريسيين فقالوا له اخرج فاذهب من هنا لأن هيرودس يريد أن يقتلك فقال لهم اذهبوا فقولوا لهذا الثعلب ها إني أطرد الشياطين وأجري الشفاء اليوم وغدا وفي اليوم الثالث ينتهي أمري ولكن يجب علي أن أسير اليوم وغدا واليوم الذي بعدهما لأنه لا ينبغي لنبي أن يهلك في خارج أورشليم أورشليم أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع أبناءك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها فلم تريدوا ها هوذا بيتكم يترك لكم وإني أقول لكم لا ترونني حتى يأتي يوم تقولون فيه تبارك الآتي باسم الرب
    انجيل لوقا 14 : 16 - 24
    فقال له صنع رجل عشاء فاخرا ودعا إليه كثيرا من الناس ثم أرسل خادمه ساعة العشاء يقول للمدعوين تعالوا فقد أعد العشاء فجعلوا كلهم يعتذرون الواحد بعد الآخر قال له الأول قد اشتريت حقلا فلا بد لي أن أذهب فأراه أسألك أن تعذرني وقال آخر قد اشتريت خمسة فدادين وأنا ذاهب لأجربها أسألك أن تعذرني وقال آخر قد تزوجت فلا أستطيع المجيءفرجع الخادم وأخبر سيده بذلك فغضب رب البيت وقال لخادمه اخرج على عجل إلى ساحات المدينة وشوارعها وأت إلى هنا بالفقراء والكسحان والعميان والعرجان فقال الخادم سيدي قد أجري ما أمرت به ولا يزال هناك مكان فارغ فقال السيد للخادم اخرج إلى الطرق والأماكن المسيجة وأرغم من فيها على الدخول حتى يمتلئ بيتي فإني أقول لكم لن يذوق عشائي أحد من أولئك المدعوين
    يتوجه إلى التلاميذ على وجه خاص محدداً رسالتهم داعياً إياهم إلى الصلاة والزهد في النفس
    انجيل لوقا 9 : 52 - 62
    أورشليم فأرسل رسلا يتقدمونه فذهبوا فدخلوا قرية للسامريين ليعدوا العدة لقدومه فلم يقبلوه لأنه كان متجها إلى أورشليم فلما رأى ذلك تلميذاه يعقوب ويوحنا قالا يا رب أتريد أن نأمر النار فتنزل من السماء وتأكلهم؟فالتفت يسوع وانتهرهما فمضوا إلى قرية أخرى وبينما هم سائرون قال له رجل في الطريق أتبعك حيث تمضي فقال له يسوع إن للثعالب أوجرة ولطيور السماء أوكارا وأما ابن الإنسان فليس له ما يضع عليه رأسه وقال لآخر اتبعني فقال إيذن لي أن أمضي أولا فأدفن أبي فقال له دع الموتى يدفنون موتاهم وأما أنت فامض وبشر بملكوت الله وقال له آخر أتبعك يا رب ولكن ائذن لي أولا أن أودع أهل بيتي فقال له يسوع ما من أحد يضع يده على المحراث ثم يلتفت إلى الوراء يصلح لملكوت الله
    اعداد الشماس سمير كاكوز

    ردحذف
  2. انجيل لوقا 10 : 1 - 20
    وبعد ذلك أقام الرب اثنين وسبعين تلميذا آخرين وأرسلهم اثنين اثنين يتقدمونه إلى كل مدينة أو مكان أوشك هو أن يذهب إليه وقال لهم الحصاد كثير ولكن العملة قليلون فاسألوا رب الحصاد أن يرسل عملة إلى حصاده اذهبوا فهاءنذا أرسلكم كالحملان بين الذئاب لا تحملوا كيس دراهم ولا مزودا ولا حذاء ولا تسلموا في الطريق على أحد وأي بيت دخلتم فقولوا أولا السلام على هذا البيت فإن كان فيه ابن سلام فسلامكم يحل به وإلا عاد إليكم وأقيموا في ذلك البيت تأكلون وتشربون مما عندهم لأن العامل يستحق أجرته ولا تنتقلوا من بيت إلى بيت وأية مدينة دخلتم وقبلوكم فكلوا مما يقدم لكم واشفوا المرضى فيها وقولوا للناس قد اقترب منكم ملكوت الله وأية مدينة دخلتم ولم يقبلوكم فاخرجوا إلى ساحاتها وقولوا حتى الغبار العالق بأقدامنا من مدينتكم ننفضه لكم ولكن اعلموا بأن ملكوت الله قد اقترب أقول لكم إن سدوم سيكون مصيرها في ذلك اليوم أخف وطأة من مصير تلك المدينة الويل لك يا كورزين الويل لك يا بيت صيدا فلو جرى في صور وصيدا ما جرى فيكما من المعجزات لأظهرتا التوبة من زمن بعيد فلبستا المسوح وقعدتا على الرماد ولكن صور وصيدا سيكون مصيرهما يوم الدينونة أخف وطأة من مصيركما وأنت يا كفرناحوم أتراك ترفعين إلى السماء؟سيهبط بك إلى مثوى الأموات من سمع إليكم سمع إلي ومن أعرض عنكم أعرض عني ومن أعرض عني أعرض عن الذي أرسلني ورجع التلامذة الاثنان والسبعون وقالوا فرحين يا رب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك فقال لهم كنت أرى الشيطان يسقط من السماء كالبرق وها قد أوليتكم سلطانا تدوسون به الحيات والعقارب وكل قوة للعدو ولن يضركم شيء ولكن لا تفرحوا بأن الأرواح تخضع لكم بل افرحوا بأن أسماءكم مكتوبة في السموات
    انجيل لوقا 11 : 1 - 13
    وكان يصلي في بعض الأماكن فلما فرغ قال له أحد تلاميذه يا رب علمنا أن نصلي كما علم يوحنا تلاميذه فقال لهم إذا صليتم فقولوا أيها الآب ليقدس اسمك ليأت ملكوتك أرزقنا خبزنا كفاف يومنا وأعفنا من خطايانا فإننا نعفي نحن أيضا كل من لنا عليه ولا تتركنا نتعرض للتجربة وقال لهم من منكم يكون له صديق فيمضي إليه عند نصف الليل ويقول له يا أخي أقرضني ثلاثة أرغفة فقد قدم علي صديق من سفر وليس عندي ما أقدم له فيجيب ذاك من الداخل لا تزعجني فالباب مقفل وأولادي معي في الفراش فلا يمكنني أن أقوم فأعطيك أقول لكم وإن لم يقم ويعطه لكونه صديقه فإنه ينهض للجاجته ويعطيه كل ما يحتاج إليه وإني أقول لكم اسألوا تعطوا اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم لأن كل من يسأل ينال ومن يطلب يجد ومن يقرع يفتح له فأي أب منكم إذا سأله ابنه سمكة أعطاه بدل السمكة حية؟أو سأله بيضة أعطاه عقربا؟فإذا كنتم أنتم الأشرار تعرفون أن تعطوا العطايا الصالحة لأبنائكم فما أولى أباكم السماوي بأن يهب الروح القدس للذين يسألونه
    انجيل لوقا 12 : 22
    وقال لتلاميذه لذلك أقول لكم لا يهمكم للعيش ما تأكلون ولا للجسد ما تلبسون
    انجيل لوقا 12 : 34
    فحيث يكون كنزكم يكون قلبكم
    انجيل لوقا 12 : 51 - 53
    أتظنون أني جئت لأحل السلام في الأرض؟أقول لكم لا بل الانقسام فيكون بعد اليوم خمسة في بيت واحد منقسمين ثلاثة منهم على اثنين واثنان على ثلاثة سينقسم الناس فيكون الأب على ابنه والابن على أبيه والأم على بنتها والبنت على أمها والحماة على كنتها والكنة على حماتها
    اعداد الشماس سمير كاكوز

    ردحذف
  3. انجيل لوقا 14 : 26 - 33
    من أتى إلي ولم يفضلني على أبيه وأمه وامرأته وبنيه وإخوته وأخواته بل على نفسه أيضا لا يستطيع أن يكون لي تلميذا ومن لم يحمل صليبه ويتبعني لا يستطيع أن يكون لي تلميذا فمن منكم إذا أراد أن يبني برجا لا يجلس قبل ذلك ويحسب النفقة ليرى هل بإمكانه أن يتمه مخافة أن يضع الأساس ولا يقدر على الإتمام فيأخذ جميع الناظرين إليه يسخرون منه ويقولون هذا الرجل شرع في بناء ولم يقدر على إتمامه أم أي ملك يسير إلى محاربة ملك آخر ولا يجلس قبل ذلك فيفكر ليرى هل يستطيع أن يلقى بعشرة آلاف من يزحف إليه بعشرين ألفا؟وإلا أرسل وفدا مادام ذلك الملك بعيدا عنه يسأله عن شروط الصلح وهكذا كل واحد منكم لا يتخلى عن جميع أمواله لا يستطيع أن يكون لي تلميذا
    انجيل لوقا 16 : 1 - 13
    وقال أيضا لتلاميذه كان رجل غني وكان له وكيل فشكي إليه بأنه يبذر أمواله فدعاه وقال له ما هذا الذي أسمع عنك؟أد حساب وكالتك فلا يمكنك بعد اليوم أن تكون لي وكيلا فقال الوكيل في نفسه ماذا أعمل؟فإن سيدي يسترد الوكالة مني وأنا لا أقوى على الفلاحة وأخجل بالاستعطاءقد عرفت ماذا أعمل حتى إذا نزعت عن الوكالة يكون هناك من يقبلونني في بيوتهم فدعا مديني سيده واحدا بعد الآخر وقال للأول كم عليك لسيدي؟قال مائة كيل زيتا فقال له إليك صكك فاجلس واكتب على عجل خمسين ثم قال لآخر وأنت كم عليك؟قال مائة كيل قمحا قال له إليك صكك فاكتب ثمانين فأثنى السيد على الوكيل الخائن لأنه كان فطنا في تصرفه وذلك أن أبناء هذه الدنيا أكثر فطنة مع أشباههم من أبناء النور وأنا أقول لكم اتخذوا لكم أصدقاء بالمال الحرام حتى إذا فقد قبلوكم في المساكن الأبدية من كان أمينا على القليل كان أمينا على الكثير أيضا ومن كان خائنا في القليل كان خائنا في الكثير أيضا فإذا لم تكونوا أمناء على المال الحرام فعلى الخير الحق من يأتمنكم؟وإذا لم تكونوا أمناء على ما ليس لكم فمن يعطيكم ما لكم؟ما من خادم يستطيع أن يعمل لسيدين لأنه إما أن يبغض أحدهما ويحب الآخر وإما أن يلزم أحدهما ويزدري الآخر فأنتم لا تستطيعون أن تعملوا لله وللمال
    ينظر في هذه التعاليم التي تلقى إلى التلاميذ إلى حالة لن يكون فيها يسوع بينهم وذلك ما سناسب فكرة الرحلة التي يقتضيها رفع يسوع
    انجيل لوقا 9 : 51
    ولما حانت أيام ارتفاعه عزم على الاتجاه إلى أورشليم
    فقد أتت الساعة وفيها يجب عليهم أن يلتمسوا الروح القدس ويعترفوا بمعلمهم أمام الناس يهتموا باخوتهم في الجماعات في
    انجيل لوقا 11 : 13
    فإذا كنتم أنتم الأشرار تعرفون أن تعطوا العطايا الصالحة لأبنائكم فما أولى أباكم السماوي بأن يهب الروح القدس للذين يسألونه
    انجيل لوقا 12 : 35 - 40
    لتكن أوساطكم مشدودة ولتكن سرجكم موقدة وكونوا مثل رجال ينتظرون رجوع سيدهم من العرس حتى إذا جاء وقرع الباب يفتحون له من وقتهم طوبى لأولئك الخدم الذين إذا جاء سيدهم وجدهم ساهرين الحق أقول لكم إنه يشد وسطه ويجلسهم للطعام ويدور عليهم يخدمهم وإذا جاء في الهزيع الثاني أو الثالث ووجدهم على هذه الحال فطوبى لهم وأنتم تعلمون أنه لو عرف رب البيت في أية ساعة يأتي السارق لم يدع بيته ينقب فكونوا أنتم أيضا مستعدين ففي الساعة التي لا تتوقعونها يأتي ابن الإنسان
    اعداد الشماس سمير كاكوز

    ردحذف
  4. انجيل لوقا 17 : 22 - 36
    وقال للتلاميذ ستأتي أيام تشتهون فيها أن تروا يوما واحدا من أيام ابن الإنسان ولن تروا وسيقال لكم هاهوذا هناك هاهوذا هنا فلا تذهبوا ولا تندفعوا فكما أن البرق يبرق فيلمع من أفق إلى أفق آخر فكذلك ابن الإنسان يوم مجيئه ولكن يجب عليه قبل ذلك أن يعاني آلاما شديدة وأن يرذله هذا الجيل وكما حدث في أيام نوح فكذلك يحدث في أيام ابن الإنسان كان الناس يأكلون ويشربون والرجال يتزوجون والنساء يزوجن إلى يوم دخل نوح السفينة فجاء الطوفان وأهلكهم أجمعين وكما حدث في أيام لوط إذ كانوا يأكلون ويشربون ويشترون ويبيعون ويغرسون ويبنون ولكن يوم خرج لوط من سدوم أمطر الله نارا وكبريتا من السماء فأهلكهم أجمعين فكذلك يكون الأمر يوم يظهر ابن الإنسان فمن كان في ذلك اليوم على السطح وأمتعته في البيت فلا ينـزل ليأخذها ومن كان في الحقل فلا يرتد إلى الوراء تذكروا امرأة لوط من أراد أن يحفظ حياته يفقدها ومن فقد حياته يخلصها أقول لكم سيكون في تلك الليلة رجلان على سرير واحد فيقبض أحدهما ويترك الآخر وتكون امرأتان تطحنان معا فتقبض إحداهما وتترك الأخرى فسألوه أين يا رب؟فقال لهم حيث تكون الجيفة تتجمع النسور
    انجيل لوقا 18 : 1 - 8
    وضرب لهم مثلا في وجوب المداومة على الصلاة من غير ملل قال كان في إحدى المدن قاض لا يخاف الله ولا يهاب الناس وكان في تلك المدينة أرملة تأتيه فتقول أنصفني من خصمي فأبى عليها ذلك مدة طويلة ثم قال في نفسه أنا لا أخاف الله ولا أهاب الناس ولكن هذه الأرملة تزعجني فسأنصفها لئلا تظل تأتي وتصدع رأسي ثم قال الرب اسمعوا ما قال القاضي الظالم أفما ينصف الله مختاريه الذين ينادونه نهارا وليلا وهو يتمهل في أمرهم؟أقول لكم إنه يسرع إلى إنصافهم ولكن متى جاء ابن الإنسان أفتراه يجد الإيمان على الأرض؟
    انجيل لوقا 19 : 11 - 27
    وبينما هم يصغون إلى هذا الكلام أضاف إليه مثلا لأنه قرب من أورشليم وكانوا يظنون أن ملكوت الله يوشك أن يظهر في ذلك الحين قال ذهب رجل شريف النسب إلى بلد بعيد ليحصل على الملك ثم يعود فدعا عشرة خدام له وأعطاهم عشرة أمناء وقال لهم تاجروا بها إلى أن أعود وكان أهل بلده يبغضونه فأرسلوا وفدا في إثره يقولون لا نريد هذا ملكا علينا فلما رجع بعد ما حصل على الـملك أمر بأن يدعى هؤلاء الخدم الذين أعطاهم المال ليعلم ما بلغ مكسب كل منهم فمثل الأول أمامه وقال يا مولاي ربح مناك عشرة أمناءفقال له أحسنت أيها الخادم الصالح كنت أمينا على القليل فليكن لك السلطان على عشر مدن وجاء الثاني فقال يا مولاي ربح مناك خمسة أمناءفقال لهذا أيضا وأنت كن على خمس مدن وجاء الآخر فقال يا مولاي هوذا مناك قد حفظته في منديل لأني خفتك فأنت رجل شديد تأخذ ما لم تستودع وتحصد ما لم تزرع فقال له بكلام فمك أدينك أيها الخادم الشرير عرفتني رجلا شديدا آخذ ما لم أستودع وأحصد ما لم أزرع فلماذا لم تضع مالي في بعض المصارف؟وكنت في عودتي أسترده مع الفائدة ثم قال للحاضرين خذوا منه المنا وأعطوه صاحب الأمناء العشرة فقالوا له يا مولانا عنده عشرة أمناءأقول لكم كل من كان له شيء يعطى ومن ليس له شيء ينتزع منه حتى الذي له أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوني ملكا عليهم فأتوا بهم إلى هنا واضربوا أعناقهم أمامي
    اعداد الشماس سمير كاكوز

    ردحذف
  5. انجيل 12 : 41 - 48
    فقال بطرس يا رب ألنا تضرب هذا المثل أم للناس جميعا؟فقال الرب من تراه الوكيل الأمين العاقل الذي يقيمه سيده على خدمه ليعطيهم وجبتهم من الطعام في وقتها؟طوبى لذلك الخادم الذي إذا جاء سيده وجده منصرفا إلى عمله هذا الحق أقول لكم إنه يقيمه على جميع أمواله ولكن إذا قال ذلك الخادم في قلبه إن سيدي يبطئ في مجيئه وأخذ يضرب الخدم والخادمات ويأكل ويشرب ويسكر فيأتي سيد ذلك الخادم في يوم لا يتوقعه وساعة لا يعلمها فيفصله ويجزيه جزاء الكافرين فذاك الخادم الذي علم مشيئة سيده وما أعد شيئا ولا عمل بمشيئة سيده يضرب ضربا كثيرا وأما الذي لم يعلمها، وعمل ما يستوجب به الضرب فيضرب ضربا قليلا ومن أعطي كثيرا يطلب منه الكثير ومن أودع كثيرا يطالب بأكثر منه
    انجيل لوقا 18 : 15
    وأتوه بالأطفال أيضا ليضع يديه عليهم فلما رأى التلاميذ ذلك انتهروهم
    تلتقي رواية متى ومرقس
    انجيل متى 19 : 13
    وأتوه بأطفال ليضع يديه عليهم ويصلي فانتهرهم التلاميذ
    انجيل مرقس 10 : 13
    وأتوه بأطفال ليضع يديه عليهم فانتهرهم التلاميذ
    لكنها تضيف في الخاتمة رواية خلاص زكا ولا سيما الأمناءيعد هذا المثل في تدوين لوقا المجابهة المفجعة بين أورشليم والملك الذي رفضت الاعتراف به
    انجيل لوقا 19 : 1 - 27
    ودخل أريحا وأخذ يجتازها فإذا رجل يدعى زكا وهو رئيس للعشارين غني قد جاء يحاول أن يرى من هو يسوع فلم يستطع لكثرة الزحام لأنه كان قصير القامة فتقدم مسرعا وصعد جميزة ليراه لأنه أوشك أن يمر بها فلما وصل يسوع إلى ذلك المكان رفع طرفه وقال له يا زكا انزل على عجل فيجب علي أن أقيم اليوم في بيتك فنزل على عجل وأضافه مسرورا فلما رأوا ذلك قالوا كلهم متذمرين دخل منزل رجل خاطئ ليبيت عنده فوقف زكا فقال للرب يا رب ها إني أعطي الفقراء نصف أموالي وإذا كنت ظلمت أحدا شيئا أرده عليه أربعة أضعاف فقال يسوع فيه اليوم حصل الخلاص لهذا البيت فهو أيضا ابن إبراهيم لأن ابن الإنسان جاء ليبحث عن الهالك فيخلصه وبينما هم يصغون إلى هذا الكلام أضاف إليه مثلا لأنه قرب من أورشليم وكانوا يظنون أن ملكوت الله يوشك أن يظهر في ذلك الحين قال ذهب رجل شريف النسب إلى بلد بعيد ليحصل على الملك ثم يعود فدعا عشرة خدام له وأعطاهم عشرة أمناء وقال لهم تاجروا بها إلى أن أعود وكان أهل بلده يبغضونه فأرسلوا وفدا في إثره يقولون لا نريد هذا ملكا علينا فلما رجع بعد ما حصل على الـملك أمر بأن يدعى هؤلاء الخدم الذين أعطاهم المال ليعلم ما بلغ مكسب كل منهم فمثل الأول أمامه وقال يا مولاي ربح مناك عشرة أمناءفقال له أحسنت أيها الخادم الصالح كنت أمينا على القليل فليكن لك السلطان على عشر مدن وجاء الثاني فقال يا مولاي ربح مناك خمسة أمناء فقال لهذا أيضا وأنت كن على خمس مدن وجاء الآخر فقال يا مولاي هوذا مناك قد حفظته في منديل لأني خفتك فأنت رجل شديد تأخذ ما لم تستودع وتحصد ما لم تزرع فقال له بكلام فمك أدينك أيها الخادم الشرير عرفتني رجلا شديدا آخذ ما لم أستودع وأحصد ما لم أزرع فلماذا لم تضع مالي في بعض المصارف؟وكنت في عودتي أسترده مع الفائدة ثم قال للحاضرين خذوا منه المنا وأعطوه صاحب الأمناء العشرة فقالوا له يا مولانا عنده عشرة أمناءأقول لكم كل من كان له شيء يعطى ومن ليس له شيء ينتزع منه حتى الذي له أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوني ملكا عليهم فأتوا بهم إلى هنا واضربوا أعناقهم أمامي
    اعداد الشماس سمير كاكوز

    ردحذف

إرسال تعليق